معجبي شبكة ساركو على الفيس بوك


العودة   منتديات ساركو > منتديات عامة > عالم الجرائم و الغرائب

الملاحظات

عالم الجرائم و الغرائب عالم الجرائم والغرائب صور حيه وحقيقيه ومرعبه من عالم الجريمه وصور مرعبه

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قضايا ASZS2000 عالم الجرائم و الغرائب 2 30 / 05 / 2010 28 : 09 PM
قضايا ASZS2000 عالم الجرائم و الغرائب 2 23 / 05 / 2010 48 : 10 PM
قضايا ASZS2000 عالم الجرائم و الغرائب 3 17 / 05 / 2010 02 : 07 PM
قضايا ASZS2000 عالم الجرائم و الغرائب 1 16 / 05 / 2010 38 : 08 PM
قضايا ASZS2000 عالم الجرائم و الغرائب 2 12 / 05 / 2010 47 : 04 PM



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03 / 07 / 2010, 04 : 07 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ASZS2000
عضو مميز
 







ASZS2000 غير متصل

افتراضي قضايا




الباحة: قضايا سعودية
كشف الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة أن الفرق الأمنية محافظة بلجرشي تواصل منذ يومين البحث عن سعودية تبلغ من العمر 29عاماً بعد تمكنها من الهرب من مستشفى الصحة النفسية.
وفيما لم يتم الكشف عن تفاصيل عملية الهرب وإن كانت ناتجة عن قصور أداء موظفي المستشفى أو حصولها على مساعدة أحدهم, علمت وكالة أخبار المجتمع السعودي من مصادرها الخاصة أن الفتاة تعاني من حالة اكتئاب شديدة وانفصام في الشخصية, وهي أول نزيلة تتمكن من الهرب من مستشفى للأمراض النفسية في السعودية.
يُشار إلى أن الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة الرائد سعيد حاسن الغامدي أكد أن البحث عن النزيلة الهاربة لن يتوقف حتى ايجادها.


قضايا سعودية: متابعة
تمكنت الجهات الأمنية في منطقة مكة المكرمة من القبض على شقيقتين (17 عاماً) و ابنة عمهما (15 عاماً) في شقة سكنية خاصة بعامل بناء مصري الجنسية عقب بلاغ من ذوي الفتيات عن اختفائهن بعد خروجهن لتسلم نتائجهن النهائية من مدرستهن في ضاحية الحوية التابعة لمحافظة الطائف.
وتبين للجهات الأمنية أن عامل البناء المصري غرر بالفتيات وأقام علاقة عاطفية معهن كشفت عنها رسائل غرامية وجدت في جواله عند مداهمة الشقة, كما أنه هو من حرضهن على الخروج من المنزل، وأركبهن بسيارته الخاصة، وقام بتهريبهن إلى مكة المكرمة بعيداً عن مكان عمله بالطائف.

وتم تسليم الفتيات والوافد المصري لمركز شرطة الحوية بحسب سبق الالكترونية حيث يخضعون للتحقيق والاستجواب حالياً، كما جرى إشعار أسرتي الفتيات.


قضايا سعودية: متابعات
تنازلت أسرة في محافظة القطيف عن دعوى قضائية رفعتها ضد شاب متهمة إياها باغتصاب ابنتها بعد ثبوت عدم صحة الادعاء حيث كشفت التحقيقات عن أن الفتاة أقامت علاقة مع الشاب بكامل رضاها.
وأصدرت محكمة القطيف حكما يقضي بسجن شاب عاما كاملا وجلده 100 جلدة لارتكابه الزنا فيما حكمت على الفتاة بالسجن لمدة شهرين وجلدها 30 جلدة.
ونقلت إحدى الصحف السعودية عن القاضي في المحكمة الجزئية في محافظة القطيف الشيخ مطرف البشر قوله: "إن المحكمة ثبت لها باعتراف الشاب إقامة العلاقة المحرمة وممارسة الجنس مع الفتاة", مشيرا إلى أن حكم الشاب اختلف عن الفتاة، باعتباره حكما خاصا بما يعرف بـ(زنا البكر) وهو يختلف عن التعزير.
وأضاف البشر:"إن طرفي القضية، ومنهم ذوو الفتاة تنازلوا عن تهمة اختطاف واغتصاب الفتاة من قبل الشاب، خاصة بعد أن ثبت في شكل قطعي عدم الاغتصاب، وقالوا بأنهم يرغبون في الستر وإنهاء القضية".


الرياض: قضايا سعودية
نشر موقع إذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيلي) الثلاثاء 29-6-2010م تقريراً عما وصفه بظاهرة الغزل من وراء النقاب في السعودية تضمن قصصاُ لفتيات يبحثن عن الغزل والعلاقات مع الشبان في مجمع المملكة بالعاصمة الرياض.
ويرصد التقرير المثير الذي أعدته فتاة تُدعى "عفراء محمد" طرق الترقيم واللقاءات الخفية بين الفتيات الباحثات عن الحب والشبان وصولاً إلى أبعد من ذلك حيث تتجه إحدى المتزوجات لممارسة الجنس مع الشبان لمجرد أنها أجبرت على الزواج من ابن عمها.


وفيما يلي نص التقرير كما نشره موقع الإذاعة:
فتيات سعوديات يبحثن عن الغزل في الأماكن العامة من وراء النقاب بواسطة تقنيات جديدة كتقنية البلوتوث. ورغم المخاطر التي قد يتعرضن لها، فإن بعضهن يتحدى الواقع ويتمردن على عادات تحرم الجنس الناعم من المساواة مع الجنس الخشن.
"هل أنت عبدالله صاحب القامة الممشوقة؟ نعم ، وهل أنت حليمة أم العيون العسلية؟"، بهذه الكلمات تبادل عبد الله وحليمة تعارفهما العرضي خلسة بجوار مدخل "برج المملكة" التجاري في العاصمة السعودية الرياض. استغرق اللقاء أقل من دقيقة تبادلا خلالها أرقام الهاتف وتواعدا على الغزل عبر التواصل بالمكالمات والرسائل القصيرة والأغاني الحلوة أو حتى الصور.
ويبدو أن شكل عبد الله أعجب حليمة التي تنوي مراسلته، كما قالت، رغم المخاطر التي قد تترتب على ذلك في مجتمعها الذي يمنع على المرأة الاختلاط بالرجال الغرباء، أو الخروج بمفردها من البيت. أما عبد الله الذي يرتدي الجينز فقد حضر إلى البرج للتعرّف على فتيات عبر تقنية "البلوتوث" التي يعتبرها نعمة على الشباب في المجتمعات المحافظة والمنغلقة. وهو يأمل بالحصول على صورة من حليمة بفضل هذه التقنية بعد أن حصلت على رقم هاتفه "اعتقد أنها جميلة مثل صوتها" يقول عبد الله عن حليمة قبل أن يغادر البرج حاملا آماله أيضا بلقاء معها، وربما بخلوة يعطيها فيها قبلة على حد تعبيره.
تعرّفت حليمة على عبدالله عن طريق تقنية "البلوتوث" في هاتفها الجوال عندما كانت تجلس مع صديقاتها في أحد مطاعم البرج. وتتردد حليمة التي لا يرى المرء منها سوى عيونها العسلية إلى الركن عدة مرات أسبوعيا برفقة صديقاتها للغزل والترويح عن النفس من وراء النقاب. وفي المطعم الإيطالي هناك يجلسن بعباءاتهن ونقابهن الى إحدى الطاولات وهواتفهن المحمولة إما في أيديهم أو إلى جانب أطباق الطعام. وخلال تناوله ترد إليهن بين الفينة والأخرى رسائل غزل "بلوتوثية" من فتيان يرتدون الجينز ويجلسون إلى طاولات مجاورة أمثال عبد الله. ولا يكتفي البعض من هؤلاء بحمل جواله، بل أيضا بإحضار كومبيوتره كي تطول جلسات الغزل البلوتوثية كما يصفونها.
"أمير تائه يبحث عن ملاكه"، هذا ما جاء في نص إحدى الرسائل، وكتب في رسائل أخرى ما هو أجرأ من ذلك مثل "حصان جارف يبحث عمن يرّوضه"، وهناك بعض الرسائل التي تتجاوز المألوف مثل "نهداك كسندويشة أريد أكلها" كما تقول إحدى الجالسات الى الطاولة، وتضيف: "بأن معظم الرسائل تعبر عن نزوع لإقامة علاقات عاطفية بين الجنسين." وحسب لمياء فإن هذه العلاقات قد تصل إلى أبعد من الخلوة وتبادل القبلات، لاسيما إذا كانت المرأة متزوجة من شخص لا تحبه، كما هو حال زينب التي زوجوها من ابن عمها رغما عنها. وبالنسبة لزينب فإن زواجها مصيره الفشل، مثله مثل مصير حالات كثيرة مماثلة في السعودية. ولذا فإنها تسعى للتخفيف عن عبء ذلك عن طريق إقامة علاقات خفية مع رجال قد يحالفها حظ أفضل معهم كما تقول.
تعرف الصديقات أمثال حليمة ولمياء وزينب بأن "العلاقات البلوتوثية" في الأماكن العامة كبرج المملكة قد تسبب لهن مشاكل جمة في مجتمع كالمجتمع السعودي في حال معرفة عائلاتهن بالأمر. فالأمر لن يقتصر في حالة المعرفة هذه على منعهن من مغادرة المنزل، بل سيشمل أنواعا أخرى من العقاب تشمل الضرب بقسوة أو تزويجهن بأقصى سرعة من أقرباء لهن رغما عن إرادتهن. وعلى الرغم من هذه المخاطر تريد مريم تحدي واقعها من خلال الغزل عبر الجوال وتقنية البلوتوث بهدف تذوق طعم الحب الحقيقي كما تقول، وتضيف "أعرف أنني سأتزوج على مزاج أهلي، لكنني لا أريد رغم ذلك تضييع فرصة التعرف على شاب يعجبني شكله وأتبادل معه الغزل والقبل ولو عن بعد". أما صديقتها زينة فتريد من وراء ذلك حياة أكثر إثارة بدلا من الحياة الرتيبة التي يرسمها لها والدها وأخوتها الذكور.
وإذا كانت مريم قادرة على التكيف مع قدرها المرسوم على ما يبدو فإن سميرة لا تبدو كذلك، لأنها عاشت فترة طويلة في أوروبا ألفت فيها مجتمعات منفتحة تتمتع فيها المرأة بحرية مثلها مثل الرجل. وعندما عادت إلى بلدها قام أهلها بتزويجها من ابن عمها الذي لا هي تحبه ولا هو يحبها. وهو الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى الطلاق الذي ترتفع نسبته في السعودية بشكل ملحوظ مقارنة مع دول كثيرة حسب سميرة. غير أنها لا تريد انتظار رضى زوجها حتى يوافق على البدء بمعاملة انفصالهما عن بعضهما. "أرغب أيضا بعلاقات في الخفاء مع رجال، لاسيما وأن زوجي يقيم علاقات مع نساء أخريات." تقول سميرة التي تقيم في سوريا حاليا بعيدا عن زوجها هربا من العلاقات التي لا تطاق بينهما.
**********************
الخبر: قضايا سعودية

ألقت الجهات المختصة في المنطقة الشرقية القبض على شاب سعودي متلبساً عقب خروجه من صالون تجميل ومشغل نسائي في محافظة الخبر بعد منتصف الليل.

وقالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إنها تلقت عدة بلاغات حول هوية رجل يدخل مشغلا نسائيا في أوقات متأخرة من الليل, إذ يمكث ما بين الساعة والساعتين وفي بعض الأحيان يقوم باصطحاب العاملات من داخل المشغل إلى خارجه مع وجود سكن داخلي مخصص للأخيرات في مشهد يثير الشبهة والريبة.



وأوضح مصدر في الهيئة أن فرقة من رجال الحسبة قاموا بضبط الرجل بعد خروجه من المشغل متلبساً بجرمه المشهود قبل أن تتم إحالته إلى جهة الاختصاص.
يُشار إلى أنه سبق القبض على عدد من الأشخاص في مناطق مختلفة في المملكة بعد بلاغات عن مشاهدتهم يدخلون إلى صالونات تجميل ومشاغل نسائية أو يصطحبون نساء منها.



القاهرة: قضايا سعودية
قررت محكمة مصرية إحالة أوراق سعودى إلى فضيلة المفتى لقيامه بتهريب 25 كيلو كوكاكيين تصل قيمتها المالية لـ 30 مليون جنيه، عبر ميناء نويبع لتوزيعها فى مصر، وتحدد يوم 2 أغسطس لتنفيذ حكم الإعدام بعد ورود رأى المفتى.
المحكمة أصدرت قرارها برئاسة المستشار الدكتور فتحى محمد أنور عزت وعضوية المستشارين خليفة الجيوشى خليفة وخال حماد وأمانة سر محمد هلال وطارق درويش ورضا رجب. وطالب المتهم أثناء محاكمته برد رئيس الدائرة إلا أن المحكمة رفضت طلبه، وقد سبق أن طالب برد المحكمة عن طريق محاميه والمحاكمة أمام دائرة أخرى ومكنته المحكمة من هذا المطلب، وتم تغيير الدائرة القضائية ليحاكم أمام دائرة أخرى حسب طلبه.

وترجع أحداث القضية التى حملت رقم 415 لسنة 2009 مخدرات جنوب سيناء، إلى شهر ديسمبر 2009 عندما وردت معلومات للإدارة العامة للمخدرات تفيد بأن سعوديا وزوجته وأبناءه قادمون من السعودية على العبارة شهرزاد من ميناء نويبع قاصدين القاهرة، وبحوزته شحنة مخدرات.
وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة تم إعداد الأكمنة الثابتة والمتحركة وتم ضبط المتهم أثناء خروجه من العبارة وتم القبض عليه وبحوزته 25 كيلو من المخدرات مخبأة فى مكان سرى بالسيارة، وقام بتفتيشه نشأت أبو العينين مدير إدارة التهرب الجمركى بميناء نويبع وقوة من مكتب مكافحة المخدرات بقيادة المقدمين منتصر عدلى ووائل فودة وتم تقديمه إلى النيابة العامة التى أحالته إلى محكمة الجنايات والتى حددت له جلسة للنطق بالحكم.




قضايا سعودية: متابعات

أعلنت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية اعتراضها على إعلان ستيني سعودي عن بيع كليته عبر الصحافة بهدف تسديد ديونه وتأمين سكن لأسرته مطالبة وزارة الشئون الاجتماعية بدراسة وضع المواطن, وأكدت أنها ستسعى لمحاسبة الجهة التي تتعاون معه وتساعده لبيع كليته.
من جهته رد المواطن الستيني "م.ب" على تصريح الجمعية في صحيفة شمس السعودية بقوله إنه سائر في إجراءات البيع واتفق مع سمسار خارج المملكة وسيتسلم المبلغ قريباً مضيفاً: "كرامة الإنسان أغلى ما يملك وحتى لو قدم في سبيل الحفاظ عليها جزءاً من جسده فلن يضيره شيء".
وأوضح: "همي إنقاذ أسرتي من الديون وتأمين مسكن لهم قبل مغادرتي الدنيا, عمري تجاوز الستين ولم أعد قادراً على العمل ولم تفلح محاولاتي لمقارعة الزمن وإيجاد منزل يؤويهم على مر ستة عقود".
يُشار إلى أن جمعية حقوق الإنسان قالت إن حالة المواطن هي الأولى من نوعها التي تتعامل معها مؤكدة على أن ما أقدم عليه لا يجوز قانونياً وممنوع بتاتاً في جميع الأنظمة.



الرئيس الأمريكي يثمن جهود المملكة في مجال السلام ومحاربة الإرهاب
خادم الحرمين : أتمنى أن يبقى أوباما رئيسا للولايات المتحدة
قضايا

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع الرئيس الامريكي باراك أوباما عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك خلال اللقاء الذي جمعهما في البيت الابيض اليوم.
وألقى خادم الحرمين كلمة أثنى فيها على العلاقات المتينة بين البلدين، وما يقوم به أوباما من مساعي، متمنيا أن يبقى أوباما رئيسا للولايات المتحدة، في إشارة إلى فوزه بفترة رئاسية ثانية.
من جانبه ثمن أوباما آراء خادم الحرمين، مؤكدا أنه عقد معه مباحثات مثمرة تصب في صالح البلدين، ومرحبا بما تبذله السعودية من جهود في مجال السلام بالشرق الأوسط ومحاربة الإرهاب، بحسب موقع "البيت الابيض".
وذكر سفير خادم الحرمين في واشنطن الاستاذ عادل الجبير في تصريح صحفي أعقب اللقاء أن خادم الحرمين وأوباما عقدا مباحثات مثمرة شملت عدد كبير من القضايا ذات الاهتمام المشترك.




تعيين مجلس إدارة نادي الطيران السعودي
قضايا

صدرت موافقة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن عبدالعزيز على تعيين مجلس إدارة نادي الطيران السعودي لدورته الرابعة لمدة سنة من 25/5/1431هـ. ويتكون مجلس الإدارة المعين من كل من:
1. الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيساً
2. الأمير بندر بن سعود بن خالد عضواً
3. الأمير بندر بن خالد الفيصل (العضو المنتدب) عضواً
4. الأمير تركي بن مقرن بن عبدالعزيز عضواً
5. سعد بن فهد الوعلان عضواً
6. خالد بن مساعد السيف عضواً
7. محمد بن محمد بن لادن عضواً
8. عبدالله بن منصور الجعويني (المدير العام التنفيذي) عضواً
9. محمد بن يوسف الخريجي عضواً
10. ممثل عن الهيئة العامة للطيران المدني عضواً
11. ممثل عن شركة أرامكو السعودية عضواً
12. ممثل عن الخطوط العربية السعوديةعضواً
13. ممثل عن الشركة الوطنية للخدمات الجوية (ناس) عضواً
14. ممثل عن شركة الخطوط الجوية (سما) عضواً
يذكر أن نادي الطيران السعودي أنشيء بقرار من مجلس الوزراء صدرعام 1421هـ كشخصية اعتبارية مستقلة تهدف لنشر ثقافة الطيران وعلومه ويرأس مجلس إدارة النادي منذ إنشائه مؤسسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.





**********************
السعودية تمنح طاجيكستان 20 مليون دولار لانشاء طريق معبد




قضايا

أعلنت وزارة المالية الطاجيكية أن الصندوق السعودي للتنمية منح طاجيكستان قرضا قدره 20 مليون دولار لبناء جزء من الطريق المعبد الذي سيربط جنوب البلاد بالحدود مع أفغانستان والصين.
يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية أعلن منذ أسبوع عن منح قرض قدره 15 مليون دولار لدعم هذا المشروع.
وجاء في بيان صادر عن وزارة المالية الطاجيكية أن إجمالي قيمة المشروع ترتفع إلى 93 مليون دولار، وتبلغ حصة طاجيكستان فيها 7 ملايين و900 ألف دولار".
ومن المنتظر أن يدعم المشروع أيضا البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق أوبك للتنمية ومؤسسات مالية أخرى.






انتقادات لوجبة عشاء دسمة على شرف أمير منطقة حائل


قضايا

انتقدت مواقع الكترونية حفلة عشاء اقامها ، قبل اسبوع ، أحد شيوخ القبايل في قرى منطقة حائل على شرف امير منطقة حائل الامير سعود بن عبدالمحسن الذي استنكر الطريقة التي قام بها هذا الشيخ وذكره بان هذا أسراف غير مقبول .
الا أنه الامير مع استنكاره الوليمة الدسمة ، كما تظهرها الصور، جامل صاحب الدعوة الشيخ محمد جروح الصقري الشمري امير قرية التربية (30كلم شمال حائل) وشارك المعزومين في تناولهم وجبة العشاء الدسمة ، التي لا يوجد لها مبرر ، في ظل عدم استشعار بالفقراء الذين ربما منطقة حائل تعج بهم.
وقد حضر حفل العشاء سعادة وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور/ سعد بن حمود البقمي وسعادة العميد يحيى بن ساعد البلادي وسعادة العقيد عبدالرحمن الشنبري مدير مرور حائل وعدد من ضباط الجهات الامنية بالمنطقة وامراء ورؤساء المراكز في القرى المجاورة لقرية التربية وعدد كبير من وجهاء واهالي القرية وماجاورها.

قضايا

قضايا
قضايا
قضايا

قضايا
قضايا

قضايا





إدانة متهمين بالإساءة إلى الامير الوليد بن طلال
قضايا


أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت حكما ادانت فيه المدعى عليهما شادي علي فقيه ونديم اسعد عبدو بالإساءة الى الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود من خلال كتاب اعداه للنشر يتناول وقائع مختلفة عن سيرة حياته السياسية والاقتصادية.
وقضى الحكم بتغريم المدعى عليهما مبلغ عشرة ملايين ليرة لبنانية وتعويضا رمزيا للمدعي قدره الف ليرة لبنانية.
واعتبرت حيثيات الحكم ان قيام المدعى عليهما بطرق مباشرة وغير مباشرة بالاتصال بأشخاص مقربين من الامير الوليد بن طلال بهدف استغلال الاخير والتهويل عليه لجلب منفعة مالية لهما عن طريق الايحاء لهؤلاء المقربين بوجود مشروع كتاب ما يحوي إساءات محددة لسمو الامير وفضائح تطاله وتنال من كرامته وشرفه تنطبق على أحكام المادة 16 من المرسوم 104/77 المعدل ما يقتضي إدانة المدعى عليهما بأحكام هذه المادة.




محذراً سكان المملكة من تجاوز حاجز الـ 50 درجة

الزعاق: لا هدوء لموجة الحرارة قبل منتصف رمضان
قضايا



أرجع الباحث والخبير الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، السبب الرئيس في الموجة الحارة التي تشهدها المنطقة إلى تأخر هبوب الرياح الرطبة الجنوبية التي تهب مع مطلع موسم الصيف حتى تزامنت مع الشمالية الحارة، مما جعل سكان معظم مناطق المملكة يعيشون بين موجتين حارتين فارتفعت درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة سجلت في ذروتها 60 درجة مئوية.
وحذر الخبير الفلكي المزارعين هذا العام من احتمالية أن يؤثر هذا الارتفاع على الإنتاج المحلي للموسم المقبل خاصة النخيل، حيث جرت العادة أن المنظومة المناخية لا تستمر على وتيرة واحدة بنفس النغمة، بل لا بد أن تتغير وهذا ما حصل بالفعل في هذه الأيام، فقد تدخلت كتلة هوائية معتدلة كسرت حدة الحرارة ولطفت الأجواء كثيراً، ومن المتوقع أن يستمر الاعتدال في الحرارة إلى نهاية هذا الأسبوع حتى تنتهي هذه الموجة.
وحول التوقعات المناخية للأيام المقبلة ذكر أنه سيدخل على أجواء المملكة منخفض الهند الموسمي الحار، فهو الآن يستعد للهجوم من الناحية الشمالية الشرقية ويحاول أن ينعتق من جبال زاجروس في إيران، وهو مرحلة (حر الانصراف) حين تنصرف الشمس من الجهة الشمالية إلى الجهة الجنوبية في 21 يونيو من كل عام، وهو أطول يوم في السنة عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان، وهو خط يمر على جزء كبير من المملكة وتحديداً جنوب منطقة الخرج، مشيرا إلى أن شدة الحرارة لن تنكسر إلا بعد 60 يوماً من الآن أي في منتصف شهر رمضان المقبل.
وتوقع الدكتور الزعاق أن موجة الحر المقبلة سترفع درجات الحرارة إلى أعلى من 50 في الظل، وأما تحت أشعة الشمس المباشرة فتتجاوز هذا المعيار بكثير، مشيرا إلى أن تأثير أشعة الشمس المباشرة على الإنسان يختلف بحسب اختلاف لون البشرة، حيث إن أصحاب البشرة البيضاء يتعرضون لضربات الشمس أسرع من غيرهم.



**********************
السعودية تمنح طاجيكستان 20 مليون دولار لانشاء طريق معبد




قضايا

أعلنت وزارة المالية الطاجيكية أن الصندوق السعودي للتنمية منح طاجيكستان قرضا قدره 20 مليون دولار لبناء جزء من الطريق المعبد الذي سيربط جنوب البلاد بالحدود مع أفغانستان والصين.
يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية أعلن منذ أسبوع عن منح قرض قدره 15 مليون دولار لدعم هذا المشروع.
وجاء في بيان صادر عن وزارة المالية الطاجيكية أن إجمالي قيمة المشروع ترتفع إلى 93 مليون دولار، وتبلغ حصة طاجيكستان فيها 7 ملايين و900 ألف دولار".
ومن المنتظر أن يدعم المشروع أيضا البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق أوبك للتنمية ومؤسسات مالية أخرى.






انتقادات لوجبة عشاء دسمة على شرف أمير منطقة حائل


قضايا

انتقدت مواقع الكترونية حفلة عشاء اقامها ، قبل اسبوع ، أحد شيوخ القبايل في قرى منطقة حائل على شرف امير منطقة حائل الامير سعود بن عبدالمحسن الذي استنكر الطريقة التي قام بها هذا الشيخ وذكره بان هذا أسراف غير مقبول .
الا أنه الامير مع استنكاره الوليمة الدسمة ، كما تظهرها الصور، جامل صاحب الدعوة الشيخ محمد جروح الصقري الشمري امير قرية التربية (30كلم شمال حائل) وشارك المعزومين في تناولهم وجبة العشاء الدسمة ، التي لا يوجد لها مبرر ، في ظل عدم استشعار بالفقراء الذين ربما منطقة حائل تعج بهم.
وقد حضر حفل العشاء سعادة وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور/ سعد بن حمود البقمي وسعادة العميد يحيى بن ساعد البلادي وسعادة العقيد عبدالرحمن الشنبري مدير مرور حائل وعدد من ضباط الجهات الامنية بالمنطقة وامراء ورؤساء المراكز في القرى المجاورة لقرية التربية وعدد كبير من وجهاء واهالي القرية وماجاورها.

قضايا

قضايا
قضايا
قضايا

قضايا
قضايا

قضايا





إدانة متهمين بالإساءة إلى الامير الوليد بن طلال
قضايا


أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت حكما ادانت فيه المدعى عليهما شادي علي فقيه ونديم اسعد عبدو بالإساءة الى الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود من خلال كتاب اعداه للنشر يتناول وقائع مختلفة عن سيرة حياته السياسية والاقتصادية.
وقضى الحكم بتغريم المدعى عليهما مبلغ عشرة ملايين ليرة لبنانية وتعويضا رمزيا للمدعي قدره الف ليرة لبنانية.
واعتبرت حيثيات الحكم ان قيام المدعى عليهما بطرق مباشرة وغير مباشرة بالاتصال بأشخاص مقربين من الامير الوليد بن طلال بهدف استغلال الاخير والتهويل عليه لجلب منفعة مالية لهما عن طريق الايحاء لهؤلاء المقربين بوجود مشروع كتاب ما يحوي إساءات محددة لسمو الامير وفضائح تطاله وتنال من كرامته وشرفه تنطبق على أحكام المادة 16 من المرسوم 104/77 المعدل ما يقتضي إدانة المدعى عليهما بأحكام هذه المادة.




محذراً سكان المملكة من تجاوز حاجز الـ 50 درجة

الزعاق: لا هدوء لموجة الحرارة قبل منتصف رمضان
قضايا



أرجع الباحث والخبير الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، السبب الرئيس في الموجة الحارة التي تشهدها المنطقة إلى تأخر هبوب الرياح الرطبة الجنوبية التي تهب مع مطلع موسم الصيف حتى تزامنت مع الشمالية الحارة، مما جعل سكان معظم مناطق المملكة يعيشون بين موجتين حارتين فارتفعت درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة سجلت في ذروتها 60 درجة مئوية.
وحذر الخبير الفلكي المزارعين هذا العام من احتمالية أن يؤثر هذا الارتفاع على الإنتاج المحلي للموسم المقبل خاصة النخيل، حيث جرت العادة أن المنظومة المناخية لا تستمر على وتيرة واحدة بنفس النغمة، بل لا بد أن تتغير وهذا ما حصل بالفعل في هذه الأيام، فقد تدخلت كتلة هوائية معتدلة كسرت حدة الحرارة ولطفت الأجواء كثيراً، ومن المتوقع أن يستمر الاعتدال في الحرارة إلى نهاية هذا الأسبوع حتى تنتهي هذه الموجة.
وحول التوقعات المناخية للأيام المقبلة ذكر أنه سيدخل على أجواء المملكة منخفض الهند الموسمي الحار، فهو الآن يستعد للهجوم من الناحية الشمالية الشرقية ويحاول أن ينعتق من جبال زاجروس في إيران، وهو مرحلة (حر الانصراف) حين تنصرف الشمس من الجهة الشمالية إلى الجهة الجنوبية في 21 يونيو من كل عام، وهو أطول يوم في السنة عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان، وهو خط يمر على جزء كبير من المملكة وتحديداً جنوب منطقة الخرج، مشيرا إلى أن شدة الحرارة لن تنكسر إلا بعد 60 يوماً من الآن أي في منتصف شهر رمضان المقبل.
وتوقع الدكتور الزعاق أن موجة الحر المقبلة سترفع درجات الحرارة إلى أعلى من 50 في الظل، وأما تحت أشعة الشمس المباشرة فتتجاوز هذا المعيار بكثير، مشيرا إلى أن تأثير أشعة الشمس المباشرة على الإنسان يختلف بحسب اختلاف لون البشرة، حيث إن أصحاب البشرة البيضاء يتعرضون لضربات الشمس أسرع من غيرهم.



**********************

الكلباني :هناك شروط لـ"الغناء الحلال" وأحترم مَنْ يخالفني وحديث أبي مالك الأشعري ليس فيه تحريم صريح للمعازف

قضايا

مازالت فتوى الشيخ عادل الكلباني التي أباح فيها الغناء تثير الكثير من ردود الفعل، وأكد الشيخ الكلباني أن الغناء مباح شريطة أن لا يصحبه مجون أو سكر أو تلفظٌ بكلامٍ ماجن، موضحاً أنه لا يوجد نص صريح في الكتاب أو السنة ينص على تحريمه. وانتقد كلَّ من اتهمه بالإتيان بشيء جديد أو انتقده بشكل شخصي.
ورفض الشيخ الكلبان في حديثه لقناة "العربية" أن يكون هناك تناقض او تراجع في فتواه، قائلاً: "أنا لم أخالف ما قلت وإنما أقول وأؤكد أن المسألة خلافية أي أن للعلماء فيها رأيين، وأقرّ بعض من رد علي بذلك بأن هناك من العلماء من يقولون بحلّ الغناء إلا أنهم اشترطوا شروطاً فجعلوا هناك غناءً مباحاً وآخر غير مباح، وأؤكد أنني لست بدعاً في هذا ولم أكن أول من قال بذلك من المعاصرين أو السلف، فأطالب كل من يرد أن يرد بأدب وحجة لأن الله سبحانه وتعالى يقول: (ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات)".
ورداً على منتقديه الذين يقولون إن الغناء أقسى وأصعب من الهمز واللمز المحرم في الإسلام، قال: "هم من جعلوه أصعب من الهمز واللمز، هم الذين يهمزون ويلمزون ونحن نقول الرد يكون دائماً بالحجة والبيان والبرهان، والحجة تكون من القرآن الكريم والسنة الشريفة والصحابة أولي العرفان، أما العلماء الذين قالوا بحرمة الغناء فنحن نحترمهم ونحترم قولهم أيضاً، وأنهم مسبوقون بمن قال بحرمة الغناء، لكن العبرة التي فهمناها منهم وتعلمناها من مشايخنا أن العبرة بالدليل لا بقال فلان".
ولدى سؤاله عن حجته في المخالفة، أجاب: "حجة المخالفين حديث أبي مالك الأشعري الذي ورد فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر الحرائر والحرير والمعازف)، وأنا من الممكن أن أقول كما قال ابن حزم - رحمه الله - بعدم صحة الحديث وتنتهي القضية، لأنه إذا لم يصح الحديث انتهت الحجة القائمة علينا، ولكن الحق أن الحديث صحيح ولكن ليس فيه صراحة في التحريم لأنهم يقولون لو لم تكن المعازف حراماً لما تم قرنها مع المحرمات (الخمر والزنا)، ونحن نقول أيضاً إن الخمر والزنا محرمان بنصوص أخرى ثابتة في القرآن والسنة وكذلك الحرير محرم بنص آخر ثابت قطعي على الرجال دون النساء، أما المعازف فهم لا يستطيعون أن يأتوا بحديث آخر يحرم غير هذا الحديث.
ورفض الكلباني أن يكون حديثه عن حلال الغناء في الأغاني المصورة والفيديو كليبات، قائلاً: "ليس حديثنا عن الفيديو كليب وتلك الأغاني الماجنة بل حديثنا عن تلك الأغاني التي تخلو من فحش الكلام ومن مجونه، وأن تكون خالية من الاختلاط بين الرجال النساء والدعوة إلى الرذيلة والزنا، لأن كل ما دعا إلى الفحش والرذائل فهو محرم".
وأوضح أنه يمكن تعليم الموسيقى في مدارس السعودية، مردفاً: "يجوز تعليم الموسيقى، والموسيقى بحد ذاتها يجب أن تبحث بحثاً آخر مستقلاً عن الغناء ومعارضيّ يخلطون في ردودهم في ردودهم بين الغناء والموسيقى".
وفيما إذا كان عدم استماعه للغناء يعتبر حجة عليه، قال: "أجبت عن هذا السؤال مراراً وتكراراً بأنني لا أسمع الغناء، ولكن أفرق بين الشيء الخاص بنفسي والحكم العام، وأقول للمحتجين علينا إنه ورد عن الشيخ الألباني - رحمه الله - أنه كان يرى جواز كشف المرأة لوجهها وكفيها، ومع هذا كان يأمر نساءه بتغطية وجوههن وكفوف أيديهن، ولا أرى في ذلك أي تناقض بل هو من باب إلزام النفس بالعزيمة بغض النظر عن الحكم، فقد يوجب شخص على نفسه أن يقوم الليل ولكن لا يوجبه على غيره




5 آلاف رحلة و550 ألف مسافر من وإلى أبها خلال النصف الأول من العام

الملحم يوجه بدراسة زيادة رحلات "السعودية" إلى عسير
قضايا


وجَّه مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم أمس بتقديم الدعم ودراسة زيادة الرحلات لأبها وخصوصاً مع بداية تشغيل طائرات الإيرباص 320 و321 الجديدة والتي تمتاز بسعة مقعدية أكبر وتسهم في تخفيف الضغط الحالي.
واستمع الملحم لدى وصوله مطار أبها الإقليمي في جولة تفقدية لشرح عن الخدمات المقدمة لعملاء "السعودية" والتطوير الذي حدث في جميع مرافق المطار من قبل هيئة الطيران المدني والخطوط السعودية، حيث تم إبلاغه بأن محطة أبها قد حشدت كل إمكاناتها وطاقاتها استعداداً لموسم الصيف، خصوصاً أنها تعد من أهم المحطات، وسيرت "السعودية" منها وإليها خلال النصف الأول من العام الجاري 2010 نحو 5 آلاف رحلة وبلغ مجموع الركاب المغادرين والقادمين عليها نحو 550 ألف مسافر .
وطالب الملحم لدى اجتماعه بالموظفين ببذل مزيد من الجهد وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين وخصوصاً في موسم الصيف داعياً لتضافر جهود جميع منسوبيها.
واستمع مدير عام الخطوط السعودية لشكاوى عدد من المسافرين ووجه بسرعة العمل على حلها ومساعدتهم قدر المستطاع ووفق الإمكانات المتوافرة.
كما اجتمع الملحم بمسؤولي فرع الخطوط السعودية بأبها في لقاء أخوي تناول إنجازات الفرع خلال الفترة الماضية والخطط المستقبلية، كما تمت مناقشة الجوانب الخاصة بالخدمات المقدمة لأبناء منطقة عسير وسبل ترقيتها.
وكان أمير منطقة عسير، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، قد رعى مراسم توقيع اتفاقية (رعاية الخطوط السعودية لمهرجان أبها كناقل رسمي للسنة العاشرة على التوالي)، ووقّع الاتفاقية مساعد المدير العام للعلاقات العامة بالخطوط السعودية، الأستاذ عبدالله بن مشبب الأجهر، وعن الإمارة وكيل الإمارة المشرف العام على مهرجان أبها، المهندس عبد الكريم الحنيني .







كاتب وباحث سعودي يضرب عن الطعام بهدف إغلاق قناة تنصيرية

قضايا

يواصل كاتب وباحث سعودي إضرابه عن الطعام لليوم الرابع على التوالي ، احتجاجًا على استمرار بث الفضائية المصرية التنصيرية (الحياة) على الـ"نايل سات"، رغم ما تقوم به من ممارسات استفزازية للمسلمين حيث تطاولت على الإسلام ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ووصفته بأوصاف بشعة يخجل منها كل مسلم، وحرصها على استضافة شخصيات معروفه بعدائها الصريح للإسلام.
وذكرت مصادر ان المواطن السعودي "عصام مدير" وضع على صدر صفحته الخاصة في الـ"فيس بوك"، صورة شخصية له كُتب تحتها "مضرب عن الطعام حتى يتحرك ويتكلم وزراء الإعلام العرب لإيقاف بث قناة تنصيرية تسب وتشتم الرسول صلى الله عليه وسلم على قمر "نايل سات"، وذلك بعد أنّ تم إغلاق حسابه في موقع الـ"تويتر"، ثم أعيد فتحه مرة أخرى. مشيرًا إلى أنها أكملت يومها الخامس من البث.
وقال الكاتب والإعلامي عصام ، وهو ناشر للكتاب الإسلامي باللغات المختلفة، وباحث في مقارنات الأديان وحركات التنصير، ومن تلاميذ الشيخ أحمد ديدات رحمه الله؛ لشبكة (الإسلام اليوم): "مرت حتى الآن (لحظة نزول الخبر) 39 ساعة وأنا مضربٌ عن الطعام، ولم يستجب أحد لما طالبت به وكأننا لسنا مسلمين، ولا يهمنا أمر رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي يُسب ويُشتم بين ظهرانينا دون تدخل".
وطالب عصام مدير بأنّ يقدم وزراء الإعلام العرب استقالاتهم جميعًا إذ لم يقوموا بأي إجراء ولم يتوقف بث قناة (الحياة) التنصيرية حتى الآن، وهم أعضاء في مجلس إدارة القمر الصناعي (النايل سات) ، مستنكرًا في ذات الوقت عدم تحدث أو تدخل أي أحد من الدعاة والمشايخ المعروفين، ولجان الدفاع عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
كما دعا وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه إلى أن يقوم بإصدار بيان يستنكر فيه ما قامت به إدارة الـ(نايل سات) من السماح للفضائية المذكورة بالبث، وذكر بأنّه أرسل برقية مستعجلة للوزير خوجه يحمله فيها كامل المسؤولية عن استمرار بث هذه القناة.
ووجه توبيخًا إلى الكتاب والمدونين لعدم تصديهم لهذا الحدث. مذكرًا إياهم بأنهم هبّوا في أشياء أقل شأنًا وقدرًا من سبّ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. مهددًا بفضحهم، والمشايخ والدعاة الذين صمتوا، ولم يحركوا ساكنًا.
‎وقال عصام مدير: "أين الشيوخ والشباب الذين طاردوا أبقار الدنمارك؟ أين من صارع طواحين الهواء الهولندية؟ أين من احتج على محاضرة بابا روما؟ من يسمى بابا العرب يسب رسولكم ويقرن اسمه بالبول، ويسخر منه ويبارك مجلة رسوم مسيئة ضده والحكومات والاعلام والشيوخ في صمت رهيب عن كل ذلك".
واعتبر المواطن السعودي أنّ هذه الأيام الخمس هي أسود الأيام في تاريخ العرب، وأنهم فرطوا في مقدساتهم، وفتحوا فضاءهم لسبّ النبي الكريم دون تدخل.
يشار الى أن مجموعة عبر موقع "الفيس بوك" نشطت منذ خمسة أشهر في التصدي لجرائم البابا شنودة، وطالبت بالقيام بتحرك عربي وإسلامي ضد قناة الحياة التنصيرية، وسعت المجموعة إلى حشد همة وطاقات المسلمين للتقدم بعريضة اتهام موثقة بأدلة وبراهين ضد البابا شنودة، وفي مقدمة الأسباب الوجيهة التي جعلتها تطالب بذلك ثبوت تورط شنودة في سب وشتم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقذف أعراض زوجاته رضوان الله عليهن.
من جهته ، انتقد "المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير" قيادات وزارة الإعلام لسماحها بإعادة بث القناة التنصيرية، وأصدر بيانًا قال فيه: إنّ هذه "هي المرة الخامسة التي تبث فيها القناة عبر القمر المصري بعد حجبها عدة مرات بسبب أسلوبها الغير أخلاقي والمستفز للمسلمين، والتي يقدم فيها من يُدعى زكريا بطرس برامجه الكاذبة والمتطاولة على الإسلام".
وأضاف المرصد في بيان أصدره أمس الثلاثاء على موقعه الإلكتروني: "على المواطنين التقدم ببلاغات ودعاوى قضائية ضد أنس الفقي وزير الإعلام، وشركة النايل سات للمطالبة بمنع بث القناة على القمر المصري". ووصف البيان القناة بأنها متخصصة في سب الإسلام والتطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتابع البيان: "هذه القناة معروفة باستضافتها الدائمة لزكريا بطرس الذي يتطاول على الإسلام". مشيرًا إلى أنّ قناة الحياة تتسبب للمواطنين في إيذاء نفسي ومعنوي، بالمخالفة للدستور المصري الذي يجرم الإساءة للأديان.



اعلامي مصري يقاضى الداعية السعودية محمد بقنه وقناة الشباب لعدم صرف مستحقاته المالية
قضايا

الشيخ محمد بقنه
اتهم الاعلامي المصري ناصر عبد الحفيظ قناة الشباب التي يملكها الداعية السعودي محمد بقنه بالمماطلة فى صرف مستحقاته المالية عن 34 حلقة قام بتقديمها فى البرنامج الصباحى (صوره - خبر – عنوان) .
وقال عبدالحفيظ فى بيان الأربعاء 30 يونيو 2010 :" لقد اضطررت الى رفع قضية ضد القناة وصاحبها الشيخ محمد بقنه بعد ان قمت الى جانب المحامى بطرق كل السبل للحصول على مستحقاتى المادية حتى اننى اتصلت هاتفيا بأغلب المسؤولين دون جدوي ".
وأضاف : "اتصلت هاتفيا بالشيخ السعودى واخبرنى انه يزور القاهرة شهريا لمتابعة ومباشرة أعمال القناة وحصلت منه على وعد بالحصول على مستحقاتى عن شهر 11 و 12 من 2009 الماضيين وقد أعطى أوامره حسب حديثه معى بصرف كافة مستحقاتى الا ان ذلك لم يتم حتى الآن ويمر شهر وراء شهر و كلما ذهبت الى القناة أجد مسؤولا جديدا وضحايا جددا من الزملاء يطالبون بحقوقهم المادية مما اضطرنى لرفع قضية ضد القناة ومسؤوليها بعد ان توقفت عن تقديم البرنامج ".
وعبر عبدالحفيظ عن أمله ان تنتهى هذه المشكلة وأن تتخذ أبعادا أخرى بعيدا عن اللجوء للقضاء .


الشؤون الصجية تمنع المتسببين من السفر انتظاراً للعقوبة الشرعية

إغلاق قسم العمليات بمستشفى الحمراء في جدة نتيجة خطأ قتل سعودية
قضايا


دان تحقيق أجرته الشؤون الصحية بجدة حول خطأ طبي تسبب في وفاة سعودية (34 عاماً)، مستشفى الحمراء بجدة، ما استدعى إغلاق قسم العمليات به، ومنع المتسببين في هذا الخطأ من السفر.
وتوفيت السيدة، وهي أم لـ4 أطفال، بعد أن أجرت عملية في الجيوب الأنفية، حيث أصيبت بغيبوبة نقلت على إثرها إلى المستشفى السعودي الألماني الذي قضت فيه يومين قبل موتها.
وتقدم زوج السيدة بشكوى إلى الشؤون الصحية بجدة، فقرر مديرها الدكتور سامي بادوود تشكيل لجنة للتحقيق في القضية فتبين أن الطبيب الذي قام بإجراء العملية وهو مصري الجنسية قد استعان بفني التخدير (مالي الجنسية) الذي لم ينجح في ضبط عملية التخدير ما أدخل المريضة في غيبوبة.
ونتيجة لما جاء بالتقرير، قامت الشؤون الصحية ممثلة في إدارة الرخص الطبية والصيدلة أمس بإغلاق قسم العمليات بالمستشفى المتهم الذي يقع بحي الحمراء غرب المحافظة.
كما تم وقف تراخيص العاملين بهذا القسم، مع إلزام المستشفى بوضع لوحة إعلانية في مكان بارز توضح للمراجعين إيقاف العمليات المجدولة مع التأكيد على تأمين العلاج المناسب للحالات التى تحتاج إلى عمليات غير طارئة وذلك بإحالتها إلى مستشفيات أخرى.
وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية للرخص الطبية بجدة الدكتور محمود عبدالجواد أنه تم منع الطبيب وفني التخدير من السفر وأن القضية برمتها لدى الهيئة الطبية الشرعية بالمحافظة لإيقاع العقوبة الشرعية.





"الحياة كلمة" يطلق جائزة عالمية بمليون ريال


قضايا

يعلن برنامج "الحياة كلمة" الذي تعرضه قناة MBC1 في حلقته المقبلة الجمعة الـ 2 من يوليو، عن جائزة رصد لها مبلغ مليون ريال سعودي، تقدم لفائز واحد، وتستهدف التميز غير المألوف في مشروع ينفذ من أفراد أو مجاميع داخل الأسرة بغرض الرقي بها.
وتأتي الجائزة التي سيعلنها مقدم البرنامج فهد السعودي في الحلقة التي تبث مباشرة على شاشة MBC1، متزامنة مع خطة البرنامج الاستراتيجية، ونهجه الآخذ في التطوير مع دخوله عامه السادس، في سبيل تطويع آليات تطبيقية إيجابية لـ"الحياة كلمة"، وجعلها ممدودة في كل الاتجاهات القيمية المتاحة، استمراراً في العطاء المتوازن تأصيلاً، وفهماً لأوجه الحياة المعاصرة بكل تداعياتها.
واكتفى السعودي في الحديث عن الجائزة بالإشارة إلى معلومتين، الأولى أن نطاق الجائزة غير محدد بجغرافيا محددة أو بلدان معينة. والثانية أن أصحاب المراكز الخمسة الأوائل سيحظون بعرض مشاريعهم الفائزة، ضمن تقارير تقدم في حلقات البرنامج، وتنطوي على أحاديث ولقاءات تلفزيونية معهم. أما لجنة التحكيم، فلم يعلن عن أسماء أعضائها حتى الآن، وإن كان الشيخ الدكتور سلمان العودة واحداً منهم، ورئيساً للجنة.
وموضوع الجائزة يتركز على "التميز غير المألوف في منجز أو مشروع ينفذ من أفراد أو مجاميع داخل الأسرة ويستهدف الرقي بها، أيًّا كان اتجاه المشروع أو تصنيفه"، وفق الضوابط التالية:
1 - يقبل لدخول المسابقة أي مشروع عمل أسري مميز وغير تقليدي.
2- ليس هناك ضابط أو محدد معين لنوع المشاركة (المشروع) أو اتجاهه أو أعمار المستفيدين منه، سوى أن يكون أسري المنشأ والهدف.
3- الأولوية للمشاريع التي لها آلية تطبيقية أسرية يمكن الوقوف عليها.
4- يمكن المشاركة بشرح عن المشروع كتابيّاً، لكن يفضل تصوير آلية تطبيق المشروع واقعيّاً أيّاً كان مستوى التصوير، ثم الإرسال على أي وسيط تقني (إيميل – تحميل على موقع – سي دي أو شريط فيديو على البريد).
5- يقدم المشروع في الفترة الزمنية المحددة لذلك، ولا تقبل مشاركات بعدها.
6- لا تقبل مشاركات دخلت في مسابقات من قبل –أيّاً كان نوعها– وحظيت بجوائزها.
7- قرارات لجنة التحكيم نهائية.
8- ستقوم لجنة التحكيم بزيارة لمن ترى ترشحهم لإمكانية الفوز بالجائزة على امتداد فترات المسابقة للوقوف على الآلية التطبيقية للمشروع المقدم، ولن تقبل مشاركة من يعتذر عن استقبال اللجنة.
9- تستقبل المشاركات عبر النافذة المخصصة للجائزة في موقع البرنامج.
وستمر الجائزة بثلاثة مراحل، الأولى استقبال المشاركات -وهي متاحة طوال الفترة الزمنية-: 1/7 – 10/11/2010.
وثانيا فرز لجنة التحكيم، وستجري خلال الفترة الزمنية : 10 – 30 /11/2010. أما المرحلة الثالثة فهي لإعلان النتيجة والمؤتمر الصحفي الخاص بذلك، ويحدد لها الموعد المناسب خلال شهر ديسمبر من العام 2010.
ويركز البرنامج على النواحي الاجتماعية والتربوية للأسرة، ويتناول كثيرا من القضايا والأمور الحياتية التي تحتل مساحات من أحاديث الناس ومجالسهم، ومناقشتها وطرح بعض الحلول لها في إطار من تبسيط وتصحيح وتقريب كثير من المفاهيم والقيم والمبادئ التي تساند السعي نحو التغيير للأفضل دوماً على مستوى الفرد والمجتمع و الأمة كلها.



والد المتضررة "مها": الحكم "غير منطقي" وسألجأ إلى حقوق الإنسان
تغريم مستوصف 5 آلاف ريال لقاء خطأ طبي أصاب طفلة بالسكري
قضايا

الطفلة المتضررة مها

أصدرت اللجنة الطبية الشرعية في محافظة جدة أمس حكماً ضد مستوصف طبي تسبب في خطأ طبي لطفله تبلغ من العمر 6 سنوات، وفرضت غرامات مالية عليه بلغت خمسة آلاف ريال، فيما غرمت ثلاثة أطباء ألفي ريال لكل منهم.
ووصف سمير اليوسفي والد الطفلة "مها" الحكم بأنه "غير منطقي" وليس مقبولاً خاصة بعد ثبوت تورط الأطباء في الخطأ الطبي الذي تسبب في إصابة الطفلة بمرض السكر ومضاعفاته، وهو الأمر الذي أثر على حياته الأسرية وتسبب في معاناة إنسانية كبيرة ومادية.
وأكد أن المستوصف صرف لابنته أدوية غير صحيحة أدت إلى إصابتها بالمرض بشكل مفاجئ رغم أنه لفت نظر الأطباء لضرورة الفحص قبل العلاج إلا أنهم أكدوا أنها لا تحتاج إلى فحص خاصة أن الحالة معروفه لديهم على حد قولهم. وأشار إلى أنه فوجئ بتدهور صحة ابنته ودخولها في غيبوبة. وبعد الكشف من قبل مستشفى آخر أثبت أنها تعاني ارتفاعاً في السكر.
واعتبر اليوسفي أن القرار لا يتوافق مع حجم الضرر الذي تعرضت له الطفلة وكذلك العائلة التي دخلت في دوامة الديون بسبب شراء الأدوية ومراجعة الأطباء بشكل مستمر، مؤكداً عزمه على التقدم لجمعية حقوق الإنسان في المملكة لمساعدته في المطالبة بحقه.
وإزاء ذلك رفض الأطباء الحكم، مشيرين إلى أن المبالغ تعدّ عالية ولا تستحق الدفع، ومؤكدين عزمهم بالرفع إلى ديوان المظالم .
وكشفت مصادر مسؤولة في اللجنة أن الحكم الذي صدر يعدّ نهائياً ولا يمكن الرجوع فيه وعلى الأطراف في حال الاعتراض اللجوء إلى ديوان المظالم.






طلاب جامعة الملك عبدالعزيز يشيدون بنظام الاختبارات الالكترونية


قضايا
(موفرة للوقت والجهد فضلا عن وضوح الأسئلة وسهولة التنقل بينها) .. بهذه الكلمات بدأ الطالب عبد الله الأنصاري من كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز حديثه فور خروجه من لجنة الاختبارات أمس .. حيث أجرى ما يقرب من 400 طالب وطالبة اختبار مقرر الجهاز التناسلي عن طريق نظام الاختبارات الإلكترونية، في تجربة تعد الثانية لجامعة الملك عبد العزيز خلال الفصل الدراسي الثاني، مضيفا بأن معرفة الدرجة في نهاية الاختبار يشعرني بالراحة النفسية وعدم القلق من النتيجة .. .
ويوافقه في الرأي الطالب صفوان طيب، فيقول إنه أمر رائع أن تدخل التقنية مجال الاختبارات ، مما يقلل الأخطاء ويعطي الفرصة أكثر للطالب في مراجعة إجاباته وتنبيهه للأسئلة المتبقية.، متمنيا أن تطبق على جميع المقررات الأخرى في الأعوام المقبلة..
أما الطالبان أحمد باوزير وعلي دخيخ : فيشيران إلى أن طريقة الاختبار سهلة، فلم يعد هناك حاجة لتظليل الرقم الجامعي والنموذج والمقرر، بل كل ما علينا هو إدخال رقمنا الجامعي واختيار المادة التي سنقوم بالاختبار بها، مضيفين، أن الرهبة التي انتابتنا قبل دخول اللجنة سرعان ما انتهت مع ظهور الأسئلة وجمال تنسيقها والألوان التي تبعث على الراحة والطمأنينة ..
وسيتم تطبيق الاختبارات الإلكترونية العام المقبل على مقررات السنة التحضيرية من خلال مادتين فقط ستجرى على 1000 طالب في وقت واحد، كما أن تجربة الاختبارات الإلكترونية ساهمت في تحقيق الكثير من الفوائد التربوية الهامة، منها القضاء على عنصر التخمين وإمكانية التزييف والغش الذي قد يوجد في بعض الأحيان في حالة الاختبارات الورقية الموحدة، كما أنها أوجدت نوعا من العدالة بين الطلاب في فرص التفوق من حيث مستوى الصعوبة والسهولة ..
وكشف الدكتور هيثم بن أحمد زكائي المشرف العام على إدارة الإعلام المكلف بالجامع أنه سوف يتم إجراء استطلاع لرأى 129 طالبا بكلية العلوم أجروا اختبارات إلكترونية.
وأوضح الدكتور هشام جميل برديسي عميد التعليم عن بعد، أن تجربة الاختبارات الالكترونية تكللت بالنجاح، مشيرا إلى أن علامات الرضا كانت واضحة على الطلاب بعد أداء الاختبارات، مبينا أنها تعطي الطلاب فرصة الرجوع إلى الأسئلة التي أخطأوا فيها بعد انتهاء الاختبارات ومعرفة الإجابات الصحيحة لها، لافتا إلى أنه سيتم تطبيقها في المستقبل على طلاب الانتساب والتعليم عن بعد في جميع مناطق المملكة .


قضايا
قام احد زوار الحرم النبوي من الايرانيين بالتبول في الحرم ولما سؤل الشيخ الذي حكم عليه بالجلد عن سبب تخفييف العقوبة
قال: لأختلاف كلامة مع كلام الشهود
الشهود قالو: أنه كان يقصد التبول على قبر عمر بن الخطاب
وهو قال: عندي مرض في المسالك البولية ونطلق البول عند باب عمر

شاهد مقطع لتنفيذ العقوبة :
http://www.youtube.com/watch?v=N9tnd...layer_embedded




طالبات ثانوية بـ «الخميس» يحتجزن معلماتهن
خميس مشيط - سالم ال سحمان
استطاعت مديرة إحدى المدارس الثانوية بحي الهرير أمس من إقناع مجموعة من الطالبات قمن باحتجاز معلماتهن داخل أحد الفصول بعد انتهائهن من اختبار إحدى المواد، وذلك بعد استنجاد المعلمات بالدوريات الأمنية وبعض الجهات المعنية وحضورهم إلى الموقع ولكن المديرة تمكنت بعد حضور رجال الأمن والهيئة ومندوب من تعليم البنات من فك الاحتجاز والرضوخ لطلبات الطالبات التي دفعتهن إلى القيام بهذا التصرف بحق المعلمات.


زف عروس مصرية بفستان "العرس "بأولى الرحلات الجوية بين مطاري القاهرة والقصيم


قضايا
يبدو أن فرح أولى الرحلات الجوية بين مطاري القاهرة والقصيم لم يقتصر على المسافرين المتطلعين لتدشين هذا الخط الجوي ..، بل شاركهم «الفرح»عروس مصرية قدمت ب «فستان»الفرح الى عريسها المنتظر وصولها على اولى الرحلات "المباركة "كما ينظر اليها العريس وهو يترقب هبوط اولى الطائرات القادمة من مصر وعلى متنها عروسه .
فرحة المطار وحضوره ..تضاعفا بمشاركة الجميع للعريس في «زف» عروسه وهي بكامل تجهيزات الفرح ..تحيط بها زغرودة الركاب وتصفيق الحضور ..مسجلين بذلك أول فرح مصري بين القاهره وبريدة أقلته اول رحلة جوية تقلع من العاصمة المصرية الى مطار القصيم.





كفله ليحصل على وظيفة بالبنك فاستدان واستقال

مليون ريال أو السجن جزاء موظف وثق بصديقه المقترض
قضايا

أوقعت الثقة المفرطة موظفاً في وزارة الثقافة في ورطة، يحتاج للخروج منها إلى تسديد مليون و 170 ألف ريال إجمالي قروض مستحقة على صديق كان قد كفله ليعمل بأحد البنوك.
وكان الموظف قد كفل صديقاً له في أحد البنوك المحلية قبل 10 أعوام لقبوله موظفاً بالبنك، لكنه تفاجأ قبل أيام بخطاب من الشرطة يطلب منه حضور جلسة بإحدى المحاكم بمدينة الرياض لوجود دعوى قضائية من البنك الذي كفل به صديقه.
وتفاجأ الموظف حال حضوره بخبر كالصاعقة، حيث أكد له القاضي ومندوب البنك أن الشخص الذي كفله قبل عشرة أعوام للعمل بالبنك قدم استقالته ورفض تسديد مبلغ وقدره مليون و 170 ألف ريال حصل عليها من البنك كقروض.
ووضع القاضي موظف وزارة الثقافة أمام بديلين، هما سداد المبلغ أو السجن.






كانت موضوعة في قسم الشحن

6 أحصنة "هائجة" تؤخر طائرة مصرية كانت متجهة إلى جدة
قضايا


تسببت نوبة "هياج" أصابت 6 أحصنة في تأخير طائرة مصرية كانت في رحلة من مصر إلى السعودية لثمانين دقيقة، بعد أن خشي القبطان على سلامة الركاب.
وبحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية فإن الخيول المملوكة لسعودي أصيبت بنوبة هياج بينما كانت قي قسم الشحن بالطائرة، ما تسبب في ضجة كبيرة بالطائرة التي كانت تحمل 189 راكباً، فاضطر الطيار إلى إيقاف الطائرة على المدرج.
ولم تحدد الوكالة المطار الذي أقلعت منه الطائرة، غير أنها ذكرت أنها كانت متوجهة إلى جدة.
ونقلت عن مسؤول رفض الإفصاح عن هويته قوله إن الطائرة لم تقلع إلا بعد تخدير الخيول، وتأكد الطيار من سلامتها.






بعد 30 عاما من التعاطي بشراهة
الإقلاع عن التدخين .. هدية سعودي لأبنائه في نجاحهم

قضايا
غالبا ما يطلب الأبناء من آبائهم هدايا عينية حال نجاحهم، لكن الأمر كان مختلفا مع المواطن السعودي غالب غزاي الذي فوجئ بطلب أبنائه هدية من نوع جديد، وهي إقلاعه عن التدخين.
فقد جمع الأب السعودي المقيم في حائل أطفاله الثلاثة (محمد وفيصل وفيّ) ليسألهم عن الهدية التي يتمنونها في حال نجاح كل منهم على حدة؛ إلا أن الأطفال طلبوا من والدهم فرصة للتفكير والرد عليه.
وتفاجأ غزاي (45 عاما) من طلب أطفاله عند عودته مجتمعين؛ إذ عرضوا عليه أن تكون هديتهم جميعا واحدة وهي أن يترك الأب التدخين إلى الأبد.
وسريعا استجاب الأب لطلب أطفاله الذين يدرسون في المرحلة الابتدائية، مؤكدا لأطفاله أنه عاهد الله أن ينفذ طلبهم، وألا يرجع للتدخين تحت أي ظرف.

وقال الأب: "أطفالي بطلبهم صدموني ولم أتوقعه وأحرجوني، رغم صغر سنهم، وكم فكرت في الأمر من قبل؛ لأنني كنت أدخن أمامهم، ودائما لا تفارقني رائحة التبغ"، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يواجه صعوبة في ترك التدخين عقب 30 عاما من التعاطي بشراهة.
وبحسب تقديرات فإن السعودية تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم بالنسبة لعدد السكان المدخنين؛ حيث يبلغ عدد المدخنين في المملكة ستة ملايين مدخن من الجنسين، أي ما يقارب ثلث عدد السكان.
ووفقا لهذه التقديرات فإن حوالي 23 ألف شخص يموتون سنويا بسبب التدخين في المملكة، فيما تبلغ الخسائر المادية بسبب هذه الآفة 33 مليون ريال سعودي يوميا (8 ملايين دولار)، أي ما يعادل 12 مليار ريال سنويا.
وفي ضوء هذه التقديرات؛ حذر برنامج "مكافحة التدخين" الذي ترعاه وزارة الصحة السعودية من أضرار التدخين على غير المدخنين، والذي يسمى بالتدخين السالب أو غير المباشر، من خلال التواجد في أماكن مغلقة مع المدخنين.
واستشهد القائمون على البرنامج بدراسة حديثة في جامعة أوهايو أثبتت أن التدخين السلبي مضر للأطفال، وأن هذا الضرر لا يقتصر على زيادة نسب الإصابة بالربو وأمراض الرئة، وإنما أمراض الشرايين عموما.


قام بمعاكسة زوجته : مواطن يفضح زميلة في العمل بعد أن قيدة بحبل ووضعه في "غرفة الطعام" ودعى زملائهما للمشاهدته
قضايا

أقدم مواطن "سعودي" بفضح أحد زملائه في العمل بعد أن قام بتقييدة "بحبل " ودعوة زملائه في العمل على وجبة عشاء مساء أول أمس الثلاثاء ليشاهدوه مقيداً ،وذلك بسبب قيام المجنى عليه بمعاكسة زوجة "المضيف" أثناء تواجده في مهمة رسمية خارج مدينة الرياض ، وهو ما أجبر" المربوط" بإرسال طلباً صباح أمس الاربعاء بنقله من عمله الحالي الى خارج المدينة دون أن يذكر اي سبب لجهة عمله .
وتعود التفاصيل وفقاً للمصدر الى أن "الجاني" انتدبة عمله لمهمة خارج الرياض لمدة اسبوع كامل ‘ فقام أحد زملائه في العمل بالاتصال على منزله في اليوم الثاني من سفره ومعاكسة زوجته والتى لم يكن بوسعها ، الا أن قامت بالاتصال على زوجها واخبرته ، بإن هناك شخص دأب على ازعاجها ، وأن نبرة صوته تشبة نبرة صوت أحد الاشخاص الذين يترددون علية بالمنزل .
عندها طلب الزوج من زوجته التريث وأن تلزم الهدوء حتى يتسنى له معرفة صاحب الرقم والمكان الذي يجرى منه الاتصال ،وبعد ساعات قام "الزوج " بإبلاغ زوجته بحضورة للرياض يوم أول أمس الثلاثاء ، وابلغها في حالة أستمرار زميلة بمعاكستها أن تعقد معه موعداً لتلتقى به مساءً بعد أن شدد عليها بإن لاتخبر أحداً بما طلب منها.
الزميل "الخائن" وقع في الفخ بعد أن صدق نفسة وقام بالاتصال على "الجاني" والذي بدوره طمأنة وأخبره بإن المهمة ربما تطول الى يوم السبت وهو ماجعل "المعاكس" يظن أن الأمور تسير وفق ما يريد ،فحضر في ابهى صورة ليجد زميلة ينتظرة بداخل المنزل ،ويقوم بتقيد يدية ورجليه ويضعه في غرفة الطعام "المقلط" ويغلق عليه الباب ، ثم قام بالاتصال على بعضاً من زملائهما في العمل ودعوتهم لتناول واجب العشاء بعد أن ابلغهم بإن لديه مناسبة خاصة ، وبعد أن حضروا زملائه المدعويين ، وفي أثناء دخولهم لغرفة الطعام تفاجأ الجميع بوجود زميلهم "المربوط" بجانب صحن العشاء ، ليخبرهم المضيف بما فعله "الزميل الخائن " ، ليقوم بعدها بفك القيود واطلاق سراحة ليخرج بعد أن ضاقت عليه الدنيا بما رحبت ودفع ثمن محاولة خيانة زميلة بالفضيحة امام الجميع.

إذاعة إسرائيل تزعم تأكيد العاهل السعودى على دولة آمنة لليهود

قضايا

الملك عبد الله بن عبد العزيز
زعمت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الملك السعودى، عبد الله بن عبد العزيز، أكد للرئيس الأمريكى، باراك أوباما، على أهمية المضى قدما بخطى ملموسة وجريئة لضمان قيام وطن فلسطينى جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيلية آمنة ومزدهرة.
وأضافت الإذاعة أن البيت الأبيض أوضح أن أوباما والملك عبد الله عبرا، خلال اجتماعهما فى واشنطن مساء أمس، عن أملهما فى أن تؤدى المحادثات غير المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى استئناف المباحثات المباشرة بهدف وجود دولتين تعيشان جنبا إلى جنب فى سلام.
وقال أوباما: إن اجتماعه على الغداء مع الملك عبد الله تناول عددا من القضايا الإستراتيجية من بينها برنامج إيران النووى ومكافحة الإرهاب والأوضاع فى باكستان وأفغانستان.






بعد الحكم بإعدام المتهم بقتل هبة ونادين للمرة الثانية
رئيس المحكمة: لو تطرقت إلينا ذرة شك واحدة لحكمنا عليه بالبراءة.. والعيساوى يردد "حسبى الله ونعم الوكيل".. ومحاميه ما زال لديه أمل فى البراءة
قضايا


للمرة الثانية قضت محكمة جنايات الجيزة أمس، الأربعاء، بالإعدام شنقاً على محمود سيد عبد الحفيظ العيساوى المتهم بقتل هبة العقاد نجلة المطربة ليلى غفران وصديقتها نادين خالد جمال الدين داخل شقتهما بحى الندى فى الشيخ زايد بمحافظه 6 أكتوبر.
بدأت الجلسة عقب إدخال المتهم قفص الاتهام وسط حضور إعلامى كبير ومشادات كلامية بين ممثلى الوسائل الإعلامية للسباق على أولوية التقاط أحاديث صحفية من أسر المتهم والمجنى عليهما، لكن المتهم رفض التحدث إلا بعبارتين "ما أعرفش.. ما عملتهاش" واستبدلهما عقب صدور الحكم عليه بالإعدام بـ"حسبى الله ونعم الوكيل".
تغيب عن حضور الجلسة الفنانة ليلى غفران التى توقع الجميع حضورها كما تغيب خالد جمال الدين والد نادين الذى حرص على حضور كافة الجلسات السابقة، وذلك بسبب سفره إلى السعودية للعمل، فيما حضر كل من والدة ناين وجدتها وشقيقتها الصغرى لمتابعة النطق بالحكم.
التزم والد المتهم بقول "حسبنا الله ونعم الوكيل"، مردداً دعاء المظلوم الذى وزعه على الحضور قبل النطق بالحكم ،أملاًَ فى تغيير قرا




rqhdh







آخر تعديل ASZS2000 يوم 03 / 07 / 2010 في 16 : 07 PM.
   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم عالم الجرائم و الغرائب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


العاب فلاش منتديات العاب العاب سيارات جديده العاب دورا العاب سبونج بوب العاب طبخ جديده العاب تعليميه العاب ورق العاب سونيك العاب ماريو العاب بلياردو منتديات بنات قمورة منتديات نسائية
صوتيات اسلاميه قران كريم اذان واقامه الصلاه ادعيه واذكار المصحف المعلم للاطفال خطب صلاه الجمعه الرقيه الشرعيه اناشيد اسلاميه محاضرات إسلامية قصص اسلامية صور جديده يوتيوب فيديو صور مضحكه العاب جديده العاب بنات بلياردو

الساعة الآن 24 : 04 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.